فهرس الموضوعات

الـقـدم الســـكـريـــة Diabetic Feet

السكري والقدم

الاعتلال العصبي

الاعتلال الشرياني

القدم المؤلمة

القدم المتورمة - Charcot's foot

القدم المتفحمة

التهابات القدم

التهاب الأظافر

التقييم والتشخيص

العناية الذاتية بالقدم

الحذاء والجوارب

القدم السكري

متلازمة اليدّ السكرية

مشاكل القدم والكاحل

دليل جراحة القدم

العناية بالقدمين

آلآم الكعب

التهاب اللفافة الأخمصية

التواء الكاحل

النقرس – داء الملوك

كتب متخصصة

الاقدام السكرية

كتب عن السكري

مرض السكر - أسبابه ومضاعفاته وعلاجه

القدم السكري

- - - الســــــــكـري - - - سارق الصحة والحياة

ما هو الســـكري ؟

مستوى السكر في الدم

أنــــواع السكري

الأســــباب

الأعراض المرضية

المضاعفات

التشــــخيص

العلاج - الأنسولين

الأقراص الخافضة للسكر

العلاج الغذائي

العلاج بالرياضة

For Professional

e-BOOK

Bookshelf

Pamplet-Booklet

Footcare Guidline

موقع القدم السكرية

الأخبار

% من البالغين الخليجيين مصابون بالسكري        [ الخميس 26/11/1428 هـ]

وزير الصحة البحريني محذراً:
30% من البالغين الخليجيين مصابون بالسكري ويجب أن نتبنى إستراتيجية للتصدي للمرض

المنامة - مكتب
أكد وزير الصحة البحريني فيصل الحمر أن الدراسات الحديثة تؤكد أن نسبة الإصابة بمرض السكري في منطقة الخليج العربي تصل بين البالغين من 20إلى 30%، و تصل بين الأطفال إلى أكثر من 10% ، ما اعتبرها نسباً كبيرة وخطيرة تستدعي دراستها من جميع الجوانب للخروج بخيارات للحد من انتشار المرض. وقال الحمر ان السكري أصبح مشكلة صحية تشكل وباء حقيقياً في دول العالم اجمع وليس دول الخليج وحسب، وتشير الدراسات إلى أن هناك أكثر من 240مليون مصاب بالسكري، مشيرا إلى ان هذا الرقم يدعو وزارات الصحة في مختلف الدول إلى تبني استراتيجية تتصدى لهذا المرض.
وتطرق الحمر خلال الندوة العلمية التي انطلقت من جامعة الخليج العربي مؤخرا لأحدث النظريات ووسائل علاج مرض السكري المنتشر بكثرة في منطقة الخليج.. واكد ان وزارته تعكف الآن على تنفيذ دراسة مسحية لرصد مدى انتشار المرض في البحرين، بهدف الوقوف على الأعباء المالية لانتشار المرض وتأثيرها على الانفاق العام والاقتصاد الوطني. واعرب الحمر عن أمله في ان يتوصل الباحثون إلى آمال جديدة للشفاء من خلال دراسة الجينات والأجسام المضادة للتغلب على السكري، غير انه قال: "رغم كل هذه الجهود لا يمكن الذهاب إلى إمكانية وقف المرض بشكل نهائي، بيد ان تقدم الابحاث تساهم في فتح آفاق جديدة للعلاج وآفاق أخرى للحد من انتشاره .

ومن جانبها أكدت رئيسة جامعة الخليج العربي الدكتورة رفيعة غباش انتشار مرض السكري في الاوساط الخليجية بشكل يدعو إلى التوقف عند هذه المرض بشكل جاد لدراسته كما يستحق، موضحة أهمية التعرف على أحدث العلاجات في الطب الحديث وما توصلت إليه النظريات الطبية والعلمية للاستفادة مما يتوصل إليى العلم.

وأكدت غباش ان الشراكة بين الصحة والجامعة اثمرت عن مشروعات كثيرة مشتركة، لافتة إلى أهمية استمرار هذه الشراكة التي اولاها وزراء الصحة الأربعة الذين تعاقبوا على الوزارة اهتماماً واضحاً طوال الفترة الماضية.

وأضافت ان الجامعة تضع امام عينها تحقيق أهداف حضارية وسياسية وتنموية، لافتة إلى ان كلية الدراسات العليا بالتعاون مع المؤسسات والمنظمات الدولية والإقليمية خرَّجت خلال العام الدراسي الجاري نحو 83طالبا وطالبة في مجال الطب، فيما بلغ مجموع الأبحاث العلمية المقدمة في العام الجاري أكثر من 79بحثا تطرقت عناوينها إلى مجالات بحثية مهمة.

لخميس 26 ذي القعدة 1428 هـ - 6 ديسمبر 2007م - العدد 14409


[   من نحن ? | سجل الزوار | راسلنا | الصفحة الرئيسية ]
عدد زوار الموقع : 3592417 زائر

>>> موقع القدم السكرية <<<

جميع الحقوق محفوظة