فهرس الموضوعات

الـقـدم الســـكـريـــة Diabetic Feet

السكري والقدم

الاعتلال العصبي

الاعتلال الشرياني

القدم المؤلمة

القدم المتورمة - Charcot's foot

القدم المتفحمة

التهابات القدم

التهاب الأظافر

التقييم والتشخيص

العناية الذاتية بالقدم

الحذاء والجوارب

القدم السكري

متلازمة اليدّ السكرية

مشاكل القدم والكاحل

دليل جراحة القدم

العناية بالقدمين

آلآم الكعب

التهاب اللفافة الأخمصية

التواء الكاحل

النقرس – داء الملوك

كتب متخصصة

الاقدام السكرية

كتب عن السكري

مرض السكر - أسبابه ومضاعفاته وعلاجه

القدم السكري

- - - الســــــــكـري - - - سارق الصحة والحياة

ما هو الســـكري ؟

مستوى السكر في الدم

أنــــواع السكري

الأســــباب

الأعراض المرضية

المضاعفات

التشــــخيص

العلاج - الأنسولين

الأقراص الخافضة للسكر

العلاج الغذائي

العلاج بالرياضة

For Professional

e-BOOK

Bookshelf

Pamplet-Booklet

Footcare Guidline

إلى الأشخاص المصابين بداء السكري - التعرض لخطر حدوث قرحة القدم

الكاتب : الاتحاد الدولي لداء السكري

القراء : 2966

إلى الأشخاص المصابين بالداء السكري

 
 المصدر: الاتحاد الدولي للداء السكري
 
التعرض لخطر حدوث قرحة القدم
إذا كنت مصابا" بالداء السكري فأنت معرض لخطر حدوث قرحة القدم. تحدث هذه الحالة على وجه الخصوص عندما يسبب الداء السكري فقدان الحس في القدمين. و يحدث هذا غالبا" بعد مرور بعض الوقت على إصابتك بالداء السكري. وكنتيجة لذلك ربما ُتجرح القدم فتحدث قرحة القدم دون أن تعرف بوجودها. يمكن لقرحات القدم أن تؤدي للبتر. و لسوء الحظ فإن إحتمال البتر عالي جدا" لدى المصاب بالداء السكري أكثر من الإنسان غير المصاب به.
 
العناية المناسبة بالقدم السكرية
يمكن خفض مخاطر حدوث قرحات القدم و بالتالي احتمال البتر إذا تم تدبير ملائم للعناية بالقدم السكرية, من قبل كلا الشخص الذي هو في خطر و أولئك الذين بموقع تقديم الرعاية الصحية. بلغة التثقيف و ما يتلوها من مهارة العناية بقدميك, تكون الرسالة بسيطة: كلما تعلمت أكثر عن الداء السكري و عن قدميك, كلما زادت إمكانية أن تتجنب إصابات الأقدام في المستقبل. و مع ذلك, تتعزز إمكانياتك بقوة كبيرة إذا كانت الرعاية و النصيحة و الدعم المقدم لك ملائم. 
 
تقييم سنوي لقدميك
يحتاج تأمين رعاية قدم مناسبة لأجل المصابين بالداء السكري تمويل و معرفة كافيين. و على الأقل, عليك إجراء تقييم سنوي لقدميك (و أكثر من ذلك, إذا كانت مخاطر تقرحات القدم لديك أكثر). و هذا يشكل عنصرا" أساسيا" في تدبير الداء السكري لديك. إذا حصلت سابقا" على عناية دورية للقدمين, فأنت محظوظ بذلك. إذ أن الكثير من الناس السكريين لا يخمنون جودة العناية بالداء السكري التي يستحقونها.لذا لديك مسؤولية تجاه نفسك و تجاه مرضى السكري الآخرين في المجتمع بأن تتأكد من أن الظروف المحلية المتوفرة لك و تأمين الرعاية بالقدم السكرية جيدة على أفضل ما يمكن. إحدى الطرق للعمل على تحقيق هذا الهدف هو إضافة صوتك إلى كثير من الناس حول العالم لتأييد تحسين الرعاية الصحية لأجل السكريين. أفضل طريق للبدء هي الاتصال بجمعية الداء السكري المحلية و دعم النشاطات التي تشغلها. إن التأييد الوطني و العالمي للسكريين يوجه نحو تغيرات هامة حول كيفية بناء و تدبير و تمويل الرعاية الصحية للسكريين.
 
تخفيضات في البتور
كشفت أبحاث رعاية القدم السكرية أن تخفيضات البتور ممكنة. و كلما زادت أعداد الناس الذين يعيشون مع الداء السكري زاد الضغط على موارد الرعاية الصحية المحدودة, لذا سيتوجب عليك أن تؤدي دورا" فعالا" في رعاية صحتك. عليك أن تعرف كيف تفحص و تعتني بقدميك على أسس يومية. اطلب من الشخص أو الفريق الذي يدبر الداء السكري لديك كي يخبرك هل أنت مصابا" أو هل عندك خطر حدوث إصابات القدم. كن مدركا" أنه بحال وجود خدر في قدميك فقد لا تشعر بوجود إصابة بهما. و إذا وجدت إصابة بالقدم فلا يعني أنها غير خطيرة.   
 
الأحذية غير المناسبة قد تؤذي قدميك
الأحذية غير المناسبة قد تؤذي قدميك, تأكد عند الامكان أن تعرف كيف تختار الأحذية المناسبة بطلب النصيحة الجيدة. فإذا سبب لك الحذاء إصابة بقدمك عليك أن تلبس حذاء غيره. اطلب من الذين(الشخص أو الأشخاص) يعتنون بقدميك مساعدتك على إيجاد البديل المناسب.
 
أطباء مختصون من اختصاصات مختلفة
من المرجح أن يعمل أطباء مختصون من اختصاصات مختلفة في فريق رعاية صحتك لأن الداء السكري حالة ذات مضاعفات يمكنها أن تؤثر على أقسام متعددة من جسمك. ما دام أنه غالبا" ما تكون حقيقة أية عناية بالقدم أفضل من لا شيء أن الكثير من الناس هم محظوظون لتلقي أي نوع من العناية بالقدم, عليك أن تدرك أن الأبحاث الحديثة حول رعاية القدم السكرية تقترح بقوة أن أفضل عناية ممكن تقديمها لقدميك هي عندما يتشارك أطباء مختصون من اختصاصات مختلفة (المثقف, و اختصاصي الداء السكري و معالج الأقدام و يمكن إضافة القليل) المعلومات و يعملون معك لمساعدتك للعناية بإصابات القدم الظاهرة و الوقاية من الإصابات بالمستقبل. سوف يكون دورك أن تتأكد من أن العناية التي تتلقاها أنت و بقية المصابين بالداء السكري هي عناية جيدة أكثر ما يمكن أو كما تكون الحالة غالبا", أحسن مما هي في الوقت الحاضر. عيك أن تدرك و تجعل الآخرين أن يدركوا أنه يمكن الوقاية من قرحات القدم و البتور بالرعاية الجيدة للقدمين. 
 
المصدر: الاتحاد الدولي للداء السكري
ترجمة- الدكتور جرجس عوض - طبيب القدم السكرية - مشروع الداء السكري - دمشق 2005
 

 أطبع المقال أرسل المقال لصديق


[   من نحن ? | سجل الزوار | راسلنا | الصفحة الرئيسية ]
عدد زوار الموقع : 3606610 زائر

>>> موقع القدم السكرية <<<

جميع الحقوق محفوظة