فهرس الموضوعات

الـقـدم الســـكـريـــة Diabetic Feet

السكري والقدم

الاعتلال العصبي

الاعتلال الشرياني

القدم المؤلمة

القدم المتورمة - Charcot's foot

القدم المتفحمة

التهابات القدم

التهاب الأظافر

التقييم والتشخيص

العناية الذاتية بالقدم

الحذاء والجوارب

القدم السكري

متلازمة اليدّ السكرية

مشاكل القدم والكاحل

دليل جراحة القدم

العناية بالقدمين

آلآم الكعب

التهاب اللفافة الأخمصية

التواء الكاحل

النقرس – داء الملوك

كتب متخصصة

الاقدام السكرية

كتب عن السكري

مرض السكر - أسبابه ومضاعفاته وعلاجه

القدم السكري

- - - الســــــــكـري - - - سارق الصحة والحياة

ما هو الســـكري ؟

مستوى السكر في الدم

أنــــواع السكري

الأســــباب

الأعراض المرضية

المضاعفات

التشــــخيص

العلاج - الأنسولين

الأقراص الخافضة للسكر

العلاج الغذائي

العلاج بالرياضة

For Professional

e-BOOK

Bookshelf

Pamplet-Booklet

Footcare Guidline

رعاية القدم السكرية - نداء إلى واضعي القرار الصحي

الكاتب : الاتحاد الدولي لداء السكري

القراء : 3609

رعاية القدم السكرية - نداء  إلى واضعي القرار الصحي

 
الاتحاد الدولي للداء السكري
 
الداء السكري مرض مزمن و خطير ينجم عن كلا العوامل البيئية و الوراثية. إن التقدم بالعمر و البدانة و نمط الحياة القليل الحركة و تغير أنماط الطعام تؤدي كلها عام بع عام إلى ازدياد الانتشار العالمي للداء السكري. فدر الانتشار العالمي للداء السكري في عام 2003 حوالي 194 مليون نسمة. و يعتقد انه تجاوز الآن 200 مليون. و يتنبأ لهذه الأرقام الوصول إلى 333 مليون بحلول عام 2025. و حاليا" لا يوجد شفاء. يستحق كل المصابون نيل أفضل رعاية ممكنة, مع الأدوية, و تجهيزات الداء السكري التي تسمح الموارد بتوفرها. يصاب المرضى بكثير من المضاعفات الخطيرة و المكلفة. و تشمل مرض القلب و قصور الكلية و العمى و مضاعفات القدم السكرية. تشيع إصابات القدم و تهدد الحياة و تضع عبء مالي كبير على قسم الرعاية الصحية و على المصابين و عائلاتهم و على المجتمع ككل. يجري كل عاما مليون بترا للطرف السفلي كنتيجة للداء السكري. و يسبب هذا مشكلة اقتصادية هامة, و خاصة إذا نتج عن البتر استشفاء طويل و إعادة تأهيل و زيادة الحاجة للرعاية المنزلية و الخدمات الاجتماعية. تكون التكاليف طويلة الأمد (3 سنوات) في الدول المتقدمة عالية جدا " و تقدر حوالي 64000 دولار أمريكي. و لا يشملا ذلك التكاليف المباشرة لنتائج فقدان القدرة على الإنتاج و لا أية تكاليف استشفاء من قبل المريض و عائلته الذين يقدمون الرعاية, و تتضمن عدم حسبان فقد جودة الحياة. إن خفض هذه التكاليف و تحسين نوعية حياة المرضى يحتاج إلى رعاية وتثقيف فعالين من أجل تحسين النتائج الصحية. يمكن للإنفاق على رعاية القدم السكرية و على برامج الوقاية, أن تكون إحدى أكثر أشكال التكاليف الاقتصادية توفيرا" من أجل توسيع الرعاية الصحية, و تأمين البرنامج يعتبر هدف مركزي و ينفذ بشكل مناسب.
 
مقاربة فريق متعدد الاختصاصات
توجد الكثير من الأسباب المختلفة لإصابات القدم السكرية. نظريا" سيعمل أطباء من اختصاصات مختلفة على ضمان الرعاية. و ظهر في الخمسة عشرة سنة الماضية نمو قاعدة مثبتة بأن الاستطبابات القوية لرعاية القدم السكرية تكون مثالية عندما تستخدم أموال كافية و موارد بشرية لتكوين خدمات رعاية القدم السكرية التي يعمل بها أطباء من اختصاصات مختلفة. إن مقاربة فريق متعدد الاختصاصات في رعاية القدم السكرية ثبت أنه ينقص معدلات البتور 49% - 85%   هذا يبرز الحاجة لتأمين التمويل و الدعم من أجل تكوين عيادات جديدة كما وصفت تماما" حسب الخطوط التي ذكرت في هذا الكتاب.
 
تأمين خدمات رعاية القدم
من أجل أطباء الرعاية الصحية العاملين في فريق رعاية القدم السكرية المتعدد الاختصاصات, يلعب معالج القدم دورا" حيويا". في كثير من البلدان توجد حاجة ملحة لتأسيس برامج رعاية الأقدام. يجب أن يكون معالجو الأقدام ذوي صفة رسمية و منظمين من قبل الحكومة. لا يجب وضع مرضى الداء السكري تحت خطورة متزايدة بسبب الأطباء الغير منظمين أو غير مؤهلين أو تنقصهم التجهيزات اللازمة.
 
ربط المصابين و الجمعيات الممثلة لهم
يجب تشجيع المصابين و الجمعيات الممثلة لهم للمساعدة على تأسيس أهداف علاجية واقعية و التي تدرك النجاح بلغة ضبط الاستقلاب, و تأخير البدء أو الوقاية من المضاعفات, و تعزز أو تحسن جودة الحياة. هذا الاستخدام لمبادرات التثقيف التعاونية لضمان أن تعليمات أعمال العناية الذاتية قد تمت و كذلك خيارات أنماط الحياة المناسبة.
 
توفير المواد و التجهيزات
يجب توفير تجهيزات جيدة من أجل تشخيص إصابات القدم لدى مرضى الداء السكري قبل أن تسوء الإصابات و تصبح مكلفة أكثر للعلاج.يجب توفير مواد تثقيفية و ترويجية جيدة التصميم بكميات كافية.تنجم معظم القرحات عن الأحذية السيئة , لذا يجب توفير الأحذية المناسبة للمصابين بالداء السكري .
 
الحاجة للأبحاث
أينما أمكن يجب دعم الأبحاث من أجل جمع المعلومات حول مرض القدم السكرية و بتور الأطراف السفلية. إن استخدام موجودات الأبحاث لإعلام رعاية القدم السكرية سوف يضمن أن تركز رعاية القدم السكرية و برامج الوقاية بشكل فعال. إن التغيرات المحلية و الجغرافية في مضاعفات القدم بالإضافة إلى تغير الانتشار عبر مجموعات السكان الصغيرة يقترح فرص من أجل مداخلات مستهدفة. إن كشف المرضى الذين لديهم خطورة حدوث قرحات القدم و اتخاذ إجراءات الوقاية المناسبة سوف تكون منافعه أكثر من التكاليف أو حتى توفير للتكاليف.  الموارد المستثمرة في كلا الأمرين سوف تنقص التكاليف الإجمالية على المجتمع و تحسن جودة الحياة.
 
ضياع طرف سفلي كل ثلاثين ثانية بسبب الداء السكري
يضيع طرف سفلي كل ثلاثين ثانية بسبب الداء السكري في كل مكان من العالم. و هذا الوضع لا يجب أن يكون كذلك. أثبتت الدراسات انه يمكن إنقاص البتور أكثر من 49% إذا نفذت استراتيجيات مناسبة و وزعت الموارد بشكل مناسب. 

إلى أطباء الرعاية الصحية - المشاركة بالمسئولية:
يتشارك أطباء الرعاية الصحية العاملون في رعاية القدم المسؤولية للوصول إلى تطوير خدمات رعاية القدم من أجل المصابين بالداء السكري و من أجل خفض معدلات البتور. في بعض البلدان المتقدمة, تكون مقاربة رعاية القدم نموذجية و تقدم نموذجا" يلهم عملا" كثيرا" في كل مكان. لقد ظهر أنه عبر الوقاية و التدبير المناسبين للقدم السكرية, يكون من الممكن بلوغ نقصان في البتور و خفض معاناة العديد من الناس الذين يعيشون مع الداء السكري. مع ذلك, في معظم الدول بما في ذلك المتقدمة, لم تصل خدمة رعاية القدم إلى الدعم و إنشاء منظمات و الاحتراف و الذي سوف يسهل التحقيق الفوري لهذه الأمور. مع ذلك, تقديم هذه الأهداف ممكنة و منتجة في كثير من مجرى الأمور, يمكن التعلم من أوضاع رعاية القدم أين تتحقق المعايير. إن تكاليف طويلة المدى للبتر تكون أعلى من الإلتئام البدئي. إن لب مكونات نجاح (كما قيست بالنتائج المتقدمة) عيادة القدم وصفت باختصار أدناه. 
 
التقصي - مفتاح الوقاية
إن مفتاح الوقاية من البتور هو التعرف على القدم عالية الخطورة في مضاعفات الداء السكري. لا يتم التقصي من قبل طبيب أو معالج أقدام, و يمكن إنجازه من قبل آخرين تلقوا تدريب دقيق لفترة طويلة على تقييم الحالة و الارتكاس المناسب تجاه الموجودات.
 
الفحص - مفتاح الوقاية
من مسئولية كل طبيب رعاية صحية يعمل في رعاية المصابين بالداء السكري التأكد من فحص القدم و الحذاء ضمن رعايتهم مرة على الأقل في السنة. يجب تكرار الفحص أكثر لمن هم في خطورة عالية من أجل التقرح. يجب تسجيل كل الفحوص بدقة.

التثقيف - مفتاح الوقاية
يجب أن يقدم تثقيف عن رعاية القدم مناسب و فعال من أجل ضمان أن المصابين بالداء السكري يعلمون كيفية العناية بأقدامهم. يجب أن يكون التثقيف بسيطا", و منتظما", و معادا". على أطباء الرعاية الصحية متابعة التعليم بعد التخرج لتحسين إطلاعهم و يمكنوا ممارسة رعاية القدم من التواصل مع أحدث التطورات.
 
التنظيم(إنشاء فريق)
 ثبت أن مقاربة فريق متعدد الاختصاصات لرعاية القدم السكرية يؤدي لانخفاض البتور. يجب أن يجاهد أطباء الرعاية الصحية العاملين على رعاية المصابين بالداء السكري لإنشاء وسط مهني محترف حيث يمكن إنجاز هذه المقاربة. معالجي القدم هم أعضاء رئيسين في فريق القدم السكرية متعدد الاختصاصاتت. التعاون بين العيادات و توحيد مصطلح رعاية القدم السكرية, و التدبير, و الممارسة, سوف يسهل الأبحاث في هذا الحقل و يساعد بتحسن الرعاية و يقترب من خفض البتور وهو المطلوب تحقيقه.
 
الأبحاث
من المهم أن يدعم أطباء الرعاية الصحية و يحرضوا الأبحاث حول رعاية القدم السكرية. جمع الدراسات و المعلومات سوف يساعد واضعي القرارات لتقسيم الموارد بفعالية و سوف يقود إلى تحسن النتائج من أجل المصابين بإصابات القدم السكرية.
 
الدليل العملي
يقدم الدليل العملي أداة أساسية لأجل مساعدة تنفيذ رعاية جيدة للداء السكري لكل الناس المصابين. تحدد توصيات الدليل معايير الرعاية و تستخدم مداخلات مرتكزة على البراهين للوصول لهذه المعايير. يجب استخدام المعايير لتوجه أطباء الرعاية الصحية و الناس المصابين, و واضعي البرامج الصحية و مدراء الإدارات باتجاه الرعاية المثالية. سوف تختلف رعاية الداء السكري المقدمة ضمن البلدان و عبر الحدود الوطنية و لذلك سوف تحتاج بعض مكونات رعاية القدم السكرية إلى التفصيل على رداء الظروف المحلية.مع ذلك, لا يجب أن تزاح الأهداف المنصوبة.
 
المصدر: الاتحاد الدولي للداء السكري
ترجمة - الدكتور جرجس عوض - طبيب القدم السكرية - مشروع الداء السكري - دمشق 2005

 أطبع المقال أرسل المقال لصديق


[   من نحن ? | سجل الزوار | راسلنا | الصفحة الرئيسية ]
عدد زوار الموقع : 3782770 زائر

>>> موقع القدم السكرية <<<

جميع الحقوق محفوظة