فهرس الموضوعات

الـقـدم الســـكـريـــة Diabetic Feet

السكري والقدم

الاعتلال العصبي

الاعتلال الشرياني

القدم المؤلمة

القدم المتورمة - Charcot's foot

القدم المتفحمة

التهابات القدم

التهاب الأظافر

التقييم والتشخيص

العناية الذاتية بالقدم

الحذاء والجوارب

القدم السكري

متلازمة اليدّ السكرية

مشاكل القدم والكاحل

دليل جراحة القدم

العناية بالقدمين

آلآم الكعب

التهاب اللفافة الأخمصية

التواء الكاحل

النقرس – داء الملوك

كتب متخصصة

الاقدام السكرية

كتب عن السكري

مرض السكر - أسبابه ومضاعفاته وعلاجه

القدم السكري

- - - الســــــــكـري - - - سارق الصحة والحياة

ما هو الســـكري ؟

مستوى السكر في الدم

أنــــواع السكري

الأســــباب

الأعراض المرضية

المضاعفات

التشــــخيص

العلاج - الأنسولين

الأقراص الخافضة للسكر

العلاج الغذائي

العلاج بالرياضة

For Professional

e-BOOK

Bookshelf

Pamplet-Booklet

Footcare Guidline

في الرياض 38 شخصاً تبتر أقدامهم يومياً!!

الكاتب : حوار - أنس الأحمد

القراء : 5818

في الرياض 38 شخصاً تبتر أقدامهم يومياً!!


حوار - أنس الأحمد

تم مؤخراً افتتاح عيادة القدم السكرية بمدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية والتي يشرف عليها كلاً من:  استشاري جراحة القدم والكاحل واستشاري الغدد الصماء وأمراض السكري وكذلك اخصائي التغذية بالمدينة، وتعمد العيادة إلى التركيز على العناية بالقدم السكرية بالذات حيث ان مشاكل القدم السكرية قد تبدأ صغيرة ولكنها غالباً ما تنتهي بالبتر!
وأوضح الدكتور سامر بندقجي استشاري جراحة القدم والكاحل أن المشرفين على هذه العيادة بتقديم خدمة العناية بالقدم السكرية سواءً عند اصابتها أو حتى قبل اصابتها وذلك بتوجيه المريض لأفضل السبل لتجنب اصابة القدم وأخذ الحيطة وملاحظة التغيرات التي تطرأ على القدم حتى يمكن التدخل المبكر لحمايتها من البتر بنسبة 99? باذن الله.
وقال الدكتور سامر في حواره مع "الرياض" ان هناك 38 حالة بتر في مدينة الرياض يومياً، وهي نسبة كبيرة جداً مبيناً في الوقت ذاته ان تخصص جراحة القدم والكاحل من التخصصات الحديثة وغير المعروفة في منطقة الشرق الأوسط وحتى في بعض الدول الاوروبية، حيث انه تخصص ظهر في الولايات المتحدة الامريكية لازدياد نسبة مرض السكري، وظهور الحاجة للتركيز على العناية بقدم مريض السكري على وجه التحديد..
وفيما يلي نص الحوار:

 
"الرياض": نود بداية أن نتعرف على اختصاص "طب وجراحة القدم والكاحل"؟
- اختصاص طب القدم والكاحل يعنى بحالات ومشاكل القدم كجزء لا يتجزأ من الجسم، حيث ان كثيراً من المشاكل الصحية تبدأ من خلال حالة القدم، ويحتاج المتخصص لهذا العلم الى 13 سنة ليقوم طبيب القدم والكاحل بالتخصص في مجال اهتمامه.


 "الرياض": ما هي الحالات الصعبة والحادة التي تواجهونها ومن الصعب تجنبها؟
- هناك بالطبع حالات حادة خاصة لدى مرضى السكري مثل اصابتهم بالغرغرينا، أو عندما يكون لديهم خلل في التروية الوريدية المؤدية إلى القدم، اما نتيجة لالتهاب أو تعقيدات اخرى، وهناك أيضاً ما يسمى قدم أو كاحل "شاركوت" وهي عبارة عن تحطم مفصل القدم أو الكاحل، وغالباً ما تحدث لدى مرضى السكري، وتعتبر أهم الاسباب المؤدية إلى البتر حتى بدون ظهور التهاب أو غرغرينا، لكن المريض يتعرض لكثير من الأحيان إلى البتر. وهنا تظهر أهمية التعريف على تخصص طب وجراحة القدم والكاحل حيث انه في كثير من الأحيان يمكن تجنب البتر تماماً، اما من خلال جراحة تصحيحية، ومن خلال وضع تقويم، والحمد لله نجحنا في اعادتهم لممارسة حياتهم دون اللجوء إلى "البتر".

 "الرياض": ولكن ما هي اسباب حدوث قدم "شاركوت"؟
- عندما يفقد مريض السكري الاحساس الذي يحمي القدم كشعوره بأن قدمه خدرة مثلاً، وكنتيجة لتكرار الاصابة بسبب ضرب القدم على الأرض وعدم تقدير كمية الضغط التي يجب أن توضع على القدم فيتهشم المفصل كلياً، وقد يحدث هذا المفصل القدم أو الكاحل، ولكن أكثرها حدوثاً هو للمفصل الذي يلي اصبع القدم الكبير، حيث ان تحطم المفصل هذا يسبب تقرحات جلدية، تؤدي بالتالي إلى التهابات تنتهي بأن يفقد المريض القدم أو جزءاً منها، وذلك بسبب تأخر المعالجة أو الرجوع إلى الطبيب.


"الرياض": وما هي الاجراءات التي تقومون باتخاذها عند معالجة مشكلة في قدم المريض؟
- عادة ما يأتي المريض إلى المستشفى عندما يكون لديه مشكلة حادة مثل التهاب حاد أو انه لا يتمكن من السيطرة على مرض السكري، فيجب بداية معالجة الالتهاب واخضاع مستوى السكري للسيطرة، ثم استشارة القدم والكاحل مباشرة.
ولكن قد تظهر لدينا مشكلة أساسية عندما يصاب المريض بالتهاب وارتفاع في درجة الحرارة بسبب مشكلة في القدم لم تتم معالجتها على هذا الاساس، كما لم تتم استشارة طبيب القدم والكاحل وبالتالي فانه بكثير من الأحيان تتعرض القدم للبتر.

"الرياض" ما هي نسبة البتر بالمقارنة مع العناية بالقدم؟
- لقد أظهرت دراسة في دار لرعاية المسنين المصابين بالسكري في السويد شملت 500 - 600 مريض وعلى مدى 15 سنة أن المرضى الذين لجأوا لخدمة العناية بالقدم في ذلك المستشفى لم يتعرضوا للبتر مقارنة مع من لم يستخدموها 30?، وكانت أكبر دراسة أجريت واطول فترة متابعة حيث ان السكان في السويد نادراً ما يتمكنون من سكنهم مما سهل عملية المتابعة على العكس من الولايات المتحدة حيث السكان دائمي الانتقال، ومن هنا نقوم بتوجيه مرضى السكري للعناية بالقدم وهناك فرصة 99? باذن الله لن يتعرضوا للبتر، حيث ان هناك 38 حالة بتر للقدم في مدينة الرياض وحدها فقط!!

 "الرياض": وما هي الاجراءات المختلفة التي تتبعها عادة للعناية بالقدم السكرية عموماً؟
- تختلف الاجراءات باختلاف الحالة التي يأتي عليها المريض، فعندما يأتي مريض السكري بدون مشاكل في القدم فإن ما نفعله هو الملاحظة ملاحظة تاريخ حالته العصبية والجلدية والدورة الدموية والاشعة السينية، حتى نتأكد من ان المريض يسير في الطريق الصحيح، ويأتي مريض بحالة بسيطة من التقرح مهتم بها، كما يأتي مريض بحالة متقدمة من التقرح فنتخذ اجراءات مختلفة كتعديل الحذاء أو وضع حشوات خاصة، وقد نحتاج لان نزيل التقرح ونضع المريض على مضاد حيوي.
وبعض المرضى لديهم اقدام بتشوهات حادة تحتاج إلى تعديل من خلال عمليات جراحية حتى يرفع الضغط عن بعض الاجزاء ولا تتكرر التقرحات، وبعض الحالات تحتاج إلى عملية بسيطة لتطويل وتر الكعب، فعندما يتهشم مفصل القدم في الوسط فإن وتر الكعب يصبح مشدوداً بشكل مؤلم وعملية التطويل قد تشفي التقرح تماماً في حين قد يحتاج مريض آخر لعملية أكثر تعقيداً لتجنب تحطم المفصل والبتر.
وهناك أيضاً بعض العمليات الوقائية التي نقوم بها وليست مألوفة في الشرق الأوسط، ولكنها واسعة الانتشار في الغرب لحماية المنطقة التي تبدو ضعيفة وعلى استعداد للتهشم، فغالباً ما نقوم بهذه العملية عندما تكون الانسجة في حالة جيدة وامكانية الشفاء كبيرة وفي مرحلة أولية، ونحاول أيضاً تثقيف المرضى حول هذا الاجراء، فبعضهم يقدم وبعضهم يحجم.


 "الرياض": وما هي نسبة مرضى السكري في المملكة؟
- في الواقع ان الأمر يختلف حسب المجموعة العمرية حيث ان كبار السن (50 وما فوق) تكون النسبة مرتفعة (50? تقريباً)، اما بالنسبة لعدد السكان عامة فتكون بنسبة (30?) وبعض المرضى لا يشعر انه مصاب بالسكري، فلا يقوم بالفحص ولا بالمراجعة، وبالتالي يرتفع عند الضغط بمستوى مرتفع ويدخل في غيبوبة عن طريق الاسعاف.
? "الرياض": إذا حضر مريض في هذه الحالة إلى الاسعاف هل يتم تحويله مباشرة لرؤية طبيب قدم وكاحل؟
- نعم، ويتم ذلك بعد استقرار مستوى السكر في الدم، وبعد الاستشارة وتقييم الحالة وتثقيف المريض في ذات الوقت، وعلى حسب حالة المريض تتم الملاحظة والمعالجة على عيادة القدم والكاحل.

 "الرياض" تعتبر المملكة من أعلى الدول في ارتفاع معدل مرضى السكري، فما اسباب ذلك؟
- هناك أسباب مختلفة منها زواج الاقارب، حيث ان مرض السكري مرض وراثي، ومنها نوعية وأسلوب الغذاء غير الصحي، ومن العوامل أيضاً استهلاك كمية كبيرة من الكربوهيدرائيات مثل الخبز والرز، أو الطعام المصنع مثل الهامبرجر والبطاطس المقلية والتشبس والشكولاته والحلويات، وهذا سبب مهم وعامل رئيسي لاصابة الاطفال بداء السكري لذلك ننصح بالكشف الدوري على الأطفال خصوصاً الذين لديهم وزن زائد، ومن العوامل ايضاً قلة وعدم ممارسة الرياضة.

 "الرياض": وما هي نصيحتك لمريض السكري للعناية بقدمه في المنزل؟
- يأتي في الدرجة الاولى فحص القدم، فعلى مريض السكري فحص قدميه بتمعن يومياً بدون استثناء، ويجب أن يكون الفحص شاملاً ودقيقاً وباستخدام مرآة حتى يتمكن من رؤية باطن القدم، كما يجب عليه فحص مابين أصابع القدم بتدقيق، فإن أي احمرار، أو تورم مهما كان طفيفاً قد يكون مشكلة كبيرة فهي اول مؤشرات التغيير العظمي التي تؤدي إلى تهشم القدم وبالتالي فمن الضرورة مراجعة الطبيب فوراً عندما يلاحظ أي تغيير مهما كان طفيفاً مثل الاحمرار أو التورم أو التقرحات الصغيرة أو حتى زيادة سماكة الجلد، ومن المهم أيضاً فحص الحذاء لان الاحساس ضعيف في القدم بالنسبة لمريض السكري فينتهي بهم الحال إلى تقرحات وجروح، اما إذا كان المريض من الذين تتعرق اقدامهم فيجب أن يستخدم بودرة خاصة تمتص الرطوبة التي قد تؤدي إلى جفاف القدم وبالتالي تشققها وعليه ان يحافظ على رطوبة قدميه لان جفاف جلد القدم يؤدي إلى تشققات، وعندما يشعر المريض بخدر أو حرارة أو وخز في قدمه عليه التوجه إلى الطبيب مباشرة.

"الرياض": ما هي الاجراءات الاخرى التي يقوم بها طبيب القدم والكاحل للمرضى الآخرين؟
- يمكن للطبيب تعديل أي تشوهات في القدم اما مفلطحة التي تسبب الماً شديداً فنعالجها جراحياً أو غير جراحي أو معالجة التشوهات الناتجة عن حوادث بسبب كسر معين أو القيام بعمليات تجميلية، كما يعالج طبيب القدم والكاحل آلام القدم مثل ألم الكعب يصاب به 30? من الناس في مرحلة من مراحل حياتهم ويمكن علاجه طبيعياً، أو عن طريق الحقن أو اصلاح عيوب الولادة كتقوس الارجل وغير ذلك، ولدينا أيضاً علاج لتطويل الساق في حالة تشوه أو قصر للقدم.
 
جريدة الرياض اليومية
الجمعة 20 ربيع الأول 1426هـ - 29 ابريل 2005م - العدد 13458

 أطبع المقال أرسل المقال لصديق


[   من نحن ? | سجل الزوار | راسلنا | الصفحة الرئيسية ]
عدد زوار الموقع : 3948947 زائر

>>> موقع القدم السكرية <<<

جميع الحقوق محفوظة