فهرس الموضوعات

الـقـدم الســـكـريـــة Diabetic Feet

السكري والقدم

الاعتلال العصبي

الاعتلال الشرياني

القدم المؤلمة

القدم المتورمة - Charcot's foot

القدم المتفحمة

التهابات القدم

التهاب الأظافر

التقييم والتشخيص

العناية الذاتية بالقدم

الحذاء والجوارب

القدم السكري

متلازمة اليدّ السكرية

مشاكل القدم والكاحل

دليل جراحة القدم

العناية بالقدمين

آلآم الكعب

التهاب اللفافة الأخمصية

التواء الكاحل

النقرس – داء الملوك

كتب متخصصة

الاقدام السكرية

كتب عن السكري

مرض السكر - أسبابه ومضاعفاته وعلاجه

القدم السكري

- - - الســــــــكـري - - - سارق الصحة والحياة

ما هو الســـكري ؟

مستوى السكر في الدم

أنــــواع السكري

الأســــباب

الأعراض المرضية

المضاعفات

التشــــخيص

العلاج - الأنسولين

الأقراص الخافضة للسكر

العلاج الغذائي

العلاج بالرياضة

For Professional

e-BOOK

Bookshelf

Pamplet-Booklet

Footcare Guidline

الحذاء المناسب : صنادل أم أحذية (كندرة , صباط , سكربينة)

الكاتب : سوزان تولي

القراء : 6559

الحذاء المناسب : صنادل أم أحذية (كندرة , صباط , سكربينة)

 
  سوزان تولي
رئيسة خدمات القدم في مؤسسة مركز جوسلين للسكري في البحرين
  ترجمة الدكتور جرجس عوض


يتلقى مرضى الداء السكري كل أنواع النصائح  - أو على الأقل سيتلقون ذلك لاحقا" - منذ لحظة و ضع التشخيص لديهم و ذلك من المصابين الآخرين و من أفراد عائلاتهم (الخبراء) بالتعايش مع  الداء السكري ومن مقدمي الرعاية الصحية المتخصصين . و في كل هذه التوصيات توجد واحدة غالبا" يساء تفسيرها و يوجد المفتاح إلى ذلك في كلمة غالبا" ما يساء تفسيرها وهي كلمة "مناسب أو ملائم" و ذلك في ما يتعلق بالحذاء المناسب .  يجب أن نتذكر أن العديد من كتاب المقالات عن الداء السكري هم من بلدان لديها خدمات مناسبة لرعاية القدمين وذات مناخ بارد وهي في معظمها في أوربا الشمالية و بريطانيا و أمريكا . و تترجم التوصيات بحذاء مناسب نموذجيا"في معظمها إلى حذاء مغلق مصنوع من الجلد الطري أو شيء مشابه مع نعل مرن .
 
عبارة " حذاء مناسب " يساء تفسيرها غالبا":
هذه نصيحة قد تخلق مشاكل للأشخاص الذين يقرؤون أبحاث القدم السكرية و الذين يقطنون بلدان مناخها حار كما في الشرق الأوسط و العديد من بلدان العالم المماثلة , حيث انتشار الداء السكري أعلى من أوربا الشمالية . ففي الشرق الأوسط يقف انتشار الداء السكري حول 26% من السكان و يرتفع إلى 40% لدى السكان فوق عمر 60 سنة .
في مثل هذه البلدان الحارة النصيحة حول الحذاء المناسب تفهم على أنها تعني : إذا كنت مصابا" بالداء السكري فيجب أن تنتعل أي حذاء ,و أنواع الأحذية التي اعتبرت غير مناسبة من قبل معالج الأقدام - حذاء صلب , جلدي , انزلاقي , مثلا" , ضيق البوز - يعتقد غالبا" أنها الخيار الواقي الصحيح . في الحقيقة هذه الأحذية تسبب إصابات لأقدام الناس لم تكن موجودة سابقا" .
ليس من الشائع في منطقة الشرق الأوسط مشاهدة جلد قاسي و ثفن على أصابع أقدام المرضى أو إصابة الأظافر الناجمة عن الضغوط المعاكسة .

      الناس في هذه المناطق ينتعلون صنادل مفتوحة الأصابع خارج منازلهم و يسيرون حفاة غالبا" داخل المنازل وتحدث إصابات القدم الشائعة بسبب نمو جلد قاسي على العقبين حيث تتشقق من الحرارة و الغبار أو يصاب الأخمص بسبب الحروق أو الدوس على أجسام غريبة و غالبا كل الناس المصابين بشواش الحس بسبب اعتلال الأعصاب السكري يسيرون خارج منازلهم حفاة على الاسمنت الحار أو على مواد جارحة مثل الأشواك أو حفاة داخل المنازل فيدوسون على الأوساخ .
      
       في بلدان الشرق الأوسط يتعرض العقبان لحرارة الشمس و الغبار, أكثر من ذلك الصنادل هنا سيئة الصنع لا تحافظ على العقبين في مكانيهما أثناء النزول , من خبرة العناية بالقدم السكرية تحتاج نسبة مئوية قليلة من مرضى الداء السكري في الشرق الأوسط  إلى أحذية تفصيل و يلزمهم صنادل جيدة الصنع للسير خارج المنازل و تشجيعهم على انتعال الشحاطات داخل المنازل , و تعني عبارة صنادل أفضل : تلك التي لها نعل مرن و أشرطة تناسب مقدم القدم و منتصف القدم ومن المهم أن يكون أيضا" مغلق عند العقب أو له شريط يبقي و يمنع عقب المريض من الانزلاق إلى حافة الصندل . و يمكن رؤية مثال جيد على الغلاف الأمامي لهذا العدد الخاص . بالإضافة لذلك , بالنسبة للأشخاص الذين يحتاجون إلى ضبان مبطن  فيعني صندل مع ضبان ارتدادي موصى عليه ليلائم أخمص القدم يكون هو الحذاء المناسب .
يجب أن نشجع انتعال الصنادل أو الشحاطات داخل المنازل :

إن عبارة الحذاء المناسب بالحقيقة يجب أن يلائم مناخ المنطقة , سواء كان ذلك صنادل جيدة أم أحذية جيدة . دعونا لا نعر?ف مرضى الداء السكري الذين يعيشون في مناطق حارة على أن لديهم إصابات مرضى أوربا الشمالية .
نحن بحاجة إلى تحسين الصنادل لإنقاص وقوع إصابات مثلما إصابات العقب في  الشرق الأوسط  . و تشجيع استعمال الصنادل أو الشحاطات في المنازل لإنقاص وقوع الأذيات المنزلية .
 
  ترجمة الدكتور جرجس عوض
طبيب القدم السكرية في مشروع الداء السكري في سورية .
المصدر Diabetes Voice volume 50
 
 

 

 أطبع المقال أرسل المقال لصديق


[   من نحن ? | سجل الزوار | راسلنا | الصفحة الرئيسية ]
عدد زوار الموقع : 4260578 زائر

>>> موقع القدم السكرية <<<

جميع الحقوق محفوظة