فهرس الموضوعات

الـقـدم الســـكـريـــة Diabetic Feet

السكري والقدم

الاعتلال العصبي

الاعتلال الشرياني

القدم المؤلمة

القدم المتورمة - Charcot's foot

القدم المتفحمة

التهابات القدم

التهاب الأظافر

التقييم والتشخيص

العناية الذاتية بالقدم

الحذاء والجوارب

القدم السكري

متلازمة اليدّ السكرية

مشاكل القدم والكاحل

دليل جراحة القدم

العناية بالقدمين

آلآم الكعب

التهاب اللفافة الأخمصية

التواء الكاحل

النقرس – داء الملوك

كتب متخصصة

الاقدام السكرية

كتب عن السكري

مرض السكر - أسبابه ومضاعفاته وعلاجه

القدم السكري

- - - الســــــــكـري - - - سارق الصحة والحياة

ما هو الســـكري ؟

مستوى السكر في الدم

أنــــواع السكري

الأســــباب

الأعراض المرضية

المضاعفات

التشــــخيص

العلاج - الأنسولين

الأقراص الخافضة للسكر

العلاج الغذائي

العلاج بالرياضة

For Professional

e-BOOK

Bookshelf

Pamplet-Booklet

Footcare Guidline

علاج الافات الجلدية لمرضى السكري

الكاتب : د.عبدالله بن ناصر السدحان

القراء : 19351

علاج الافات الجلدية لمرضى السكري 

 
د.عبدالله بن ناصر السدحان
 
    هناك الكثير من الاختلالات الجلدية والتي تعد اكثر شيوعاً عند مرضى السكري خصوصاً تلك التي تنقل بالعدوى مثل المونياليا والقوباء ومن الامراض الجلدية المقترنة بالداء السكري هي:
o البلي الحيوي الشحماني  Necrobiosis lipodica
o اعتلال الجلد السكري  Diabetic dermopathy
o تقرح القدم السكري  Diabetic foot ulceration
o الفقاعة السكرية  Diabetic bullae
وحوالي 30% من مرضى السكري يعانون من أمراض جلدية خلال فترة مرضهم.
 
البلي الحيوي الشحماني  Necrobiosis lipodica
يعد البلي الشحماني مرضاً جلدياً نادراً يمكن ان يصيب منطقة الساق لمرضى السكري المعتمدين على الانسولين رغم انه قد يصيب ايضاً الاشخاص غير المصابين بالسكري وسبب هذا غير معروف.
يظهر المرض على شكل رقعة او رقعتين رقيقتين بلون بني مصفر تنمو ببطء في المنطقة السفلية من القدم على فترة أشهر عدة. وقد يستمر وجودها سنوات وتنوع في أشكالها فمن الممكن ان تكون دائرية او بيضاوية او بشكل غير منتظم ويصبح مركز الرقعة مرفقاً ولامعاً وشاحباً مع وجود أوعية دموية بارزة (توسع الأوعية الدموية telangiectasia) ممكن لأية إصابة بسيطة في هذه الرقع ان تسبب حدوث تقرح وعادة ما يكون هذا غير مؤلم.
ولتأكيد تشخيص الاصابة البلي الشحماني فانه يتم أخذ خزعة من النسج المصاب والذي يظهر وجود ردود فعل التهاب حول الكولاجين التالف وهذا يعرف بالموات necrobiosis.




العلاج
لا تتطلب جميع الحالات العلاج لكن بعض العلاجات التالية فعالة:
o استخدام كريمات الكورتزون الموضعية وتغطيها بضمادة بلاستيكية.
o استخدام حقن الكورتزون الموضعية داخل النسيج المتضرر
o استخدام مركب خليط من Aspirin dipyridamol
o استخدام أقراص pen toxifylline
o أخذ ciclosporin عن طريق الفم.
o الأشعة الضوئية PUVA
 
 اعتلال الجلد السكري  Diabetic dermopathy
يعود وصف اعتلال الجلد السكري لوجود رقع ارجوانية او بنية دائرية مرفقة بشكل بسيط تظهر في منطقة قصبة الساق عند المصابين بالسكري، لكن يمكن ظهور نفس هذه الآفات المرضية أحياناً عند غير المصابين بالسكري وهي عادة ما تصيب منطقة الأفخاذ والأذرع ايضاً وتعد من أكثر الأمراض الجلدية شيوعا عند مرضى السكري وتكثر عادة عند كبار السن المصابين بالسكري لفترة طويلة ولا يعرف سببها كما ان العلاج لا يعد ضرورياً وعادة تزول بعد سنوات وخاصة عند التحكم بمستوى السكر بالدم.
 




 


الفقاعة السكرية Diabetic bullae
من الأمراض الجلدية النادرة التي تظهر عادة في الأقدام واليدين وتحدث أكثر عند الذكور المصابين بداء السكري لفترة طويلة والذين يعانون من مضاعفات السكري الداخلية وتظهر بأشكال مختلفة وعادة تلتئم من تلقاء نفسها.
 
تقرح القدم السكري  Diabetic foot ulceration
تقرحات القدم السكرية عبارة عن تقرحات تصيب منطقة القدم عند حوالي 15% من مرضى السكري في فترة من فترات حياتهم، ومن شأن هذه التقرحات ان تضاعف احتمالية بتر الجزء السفلي من الاطراف بنسبة 8أضعاف حال ظهورها.
 
ما مسببات تقرحات القدم السكرية؟
يمكن وراء ظهور هذه التقرحات السكرية في القدم وجود اختلالات اما في الاعصاب neuropathic او في الاوعية الدموية vascular ، حيث يؤدي وجود تلف في الاعصاب بسبب السكري الى إحداث تغيير او خسارة كاملة في الاحساس في منطقة القدم او الساق، وهذا معروف بالعصاب المحيطي peripheral neuropathy ويؤدي الى فقدان ملاحظة حدوث أي ضغوط أو جروح أو كدمات او اصابة في القدم وفقدان الاحساس هذا يجعل المريض غير مكثرث في حال اصابة الجلد والنتيجة وجود تقرحات ونافطات وفقدان في الجلد.
اما الاختلال في الأوعية الدموية فهو أيضاً مشكلة اساسية يعاني منها مرضى السكري وهي تصيب خصوصاً الأوعية الدموية الشعرية المغذية للجلد، وهذا يسمى اعتلال الاوعية الشعرية (microangiopathy وفي هذه الحالة يلاحظ الطبيب وجود بنبضات طبيعية في القدم لان الشرايين لا تكون مصابة لكن قد يعاني مرضى سكري آخرون من تضيق في الشرايين، لذا فان الطبيب لن يتمكن من إيجاد نبض في القدم (فاقة دموية احتاسية lschamia) وضعف التغذية الدموية الصحية هذه قد يؤدي الى وجود تقرحات كما ونضعف قوة الشفاء من الجروح.

ما هي الأعراض؟
ليس غريباً للمرضى المعاناة من تقرحات القدم لفترة زمنية قبل الذهاب للطبيب، وذلك لانها لا تكون مؤلمة واعتماداً على شدة الاصابة بتقرحات القدم السكرية فانه يمكن تصنيفها كما يلي:
صفر- قدم مهددة مع عدم وجود تقرح
1- تقرح سطحي دون وجود التهابات
2- تقرح عميق يهدد الأوتار والمفاصل
3- وجود خراج او تقرح شديد
كما ومن الممكن ان تصبح الانسجة حول التقرح سوداء اللون، وهذا يعود لقلة التغذية الدموية الصحية في منطقة القدم وفي الحالات الاشد قد يحدث هناك غرغرينا جزئية او كاملة.
وفي الواقع يميل مرضى السكري للاصابة بعدوى ثانوية في التقرح مثل التهاب الجروح والتهاب النسيج الجلدي.
 




كيفية التحكم في تقرحات القدم السكرية؟
يكون بامكاننا التحكم في تقرحات القدم بأفضل حال بمنع وجودها والاستراتيجيات التي تمكننا من القيام بهذا تكمن فيما يلي:
o التحكم الامثل بداء السكري لتقليل وجود مضاعفات في الاعصاب والأوعية الدموية.
o العناية الاحترازية بالجلد والأظافر فحص جلد كلتا القدمين بحذر وتقليم الأظافر بانتظام كما قم دائماً باستشارة طبيبك لتقديم النصح في حال او التهاب جلدي.
o ارتداء أحذية مريحة: انتقاء الاحذية المريحة الملائمة المقاس او الاحذية التي يتعدل اتساعها وفقاً لقياس القدم.
عليك ملاحظة انه حال ظهور التقرحات فانه يجب معرفة وتحديد السبب فيما اذا كانت تعود الاختلالات في الاعصاب او الاوعية الدموية او كلاهما.
وفي حال كانت التقرحات تعود الاختلال عصبي فانه يجد بك حماية قدمك من أي جرح حتى تشفى وان تبذل قصاري جهدك لتجنب ابه تقرح آخر وذلك بارتداء الاحذيه المناسبة لمرضى السكر والقيام بفحص دوري للجلد.
اما اذا كانت التقرحات تعود لاختلالات في الاوعية الدموية فانه يجب عليك الذهاب الى جراح الاوعية الدموية لتحديد درجة الضرر وفيما اذا تطلب الامر اجراء عملية جراحية وفي الحالات الاشد قد يتم الامر اجراء بتر جزئي للطرف.
لكن ومهما كانت حالة القرح فانه يجب ازالة الانسجة المتضررة ومن ثم وضع ضماد صناعي للجروح لضمان وجود بيئة رطبة كما وتعد ضمادات العسل Honey dressing ذات جدوى علاجية ايضاً وعليك دائماً اتباع نصيحة الاطباء، حيث ان الضماد الأنسب لك يعتمد على نوع التقرح ومرحلة الشفاء ايضاً يمكن أحياناً وصف مضادات حيوية اذا تبين ان هناك التهابا في النسيج الخلوي.

 
 



 أطبع المقال أرسل المقال لصديق


[   من نحن ? | سجل الزوار | راسلنا | الصفحة الرئيسية ]
عدد زوار الموقع : 3608140 زائر

>>> موقع القدم السكرية <<<

جميع الحقوق محفوظة