فهرس الموضوعات

الـقـدم الســـكـريـــة Diabetic Feet

السكري والقدم

الاعتلال العصبي

الاعتلال الشرياني

القدم المؤلمة

القدم المتورمة - Charcot's foot

القدم المتفحمة

التهابات القدم

التهاب الأظافر

التقييم والتشخيص

العناية الذاتية بالقدم

الحذاء والجوارب

القدم السكري

متلازمة اليدّ السكرية

مشاكل القدم والكاحل

دليل جراحة القدم

العناية بالقدمين

آلآم الكعب

التهاب اللفافة الأخمصية

التواء الكاحل

النقرس – داء الملوك

كتب متخصصة

الاقدام السكرية

كتب عن السكري

مرض السكر - أسبابه ومضاعفاته وعلاجه

القدم السكري

- - - الســــــــكـري - - - سارق الصحة والحياة

ما هو الســـكري ؟

مستوى السكر في الدم

أنــــواع السكري

الأســــباب

الأعراض المرضية

المضاعفات

التشــــخيص

العلاج - الأنسولين

الأقراص الخافضة للسكر

العلاج الغذائي

العلاج بالرياضة

For Professional

e-BOOK

Bookshelf

Pamplet-Booklet

Footcare Guidline

العناية بالقدمين لمرضى السكر

الكاتب : دكتور / عبدالرحمن عبيد مصيقر

القراء : 2931

العناية بالقدمين لمرضى السكر

دكتور / عبدالرحمن عبيد مصيقر
رئيس المركز العربي للتغذية - مملكة البحرين

مقدمة
أن العناية بالقدمين أمر ضروري لكل فرد وتزداد أهميته لدى الأشخاص المصابين بالسكر لأنها ستقيهم بإذن الله من المضاعفات الخطيرة مستقبلاً.
بما أن السكري من الأمراض التي تعد من أهم عوامل الخطورة لأمراض القلب وتصلب الشرايين التاجية للقفلب وشرايين الجسم والمخ والأطراف لذا فإن المصاب بمرض السكري إذا لم يحافظ على تعليمات وإرشادات طبيبة ولم يحافظ على نسبة السكر في الدم سوف ينتهي به المطاف إلى إصابته بقصور في الدورة الدموية والتهاب بالأعصاب الطرفية وبالتالي يؤدي إلى نقص تدفق الدم في القدمين ويتسبب بحدوث تقرحات ومضاعفات خطيرة ، ومنعاً لحدوث هذه المضاعفات يجب على مريض السكري الاعتناء الدائم بنظافة القدمين وصحتهما وحمايتهما وفقاً لتعليمات وإرشادات الطبيب لأن ذلك من الأمور المهمة في منع حدوث ما يسمى بمشكلات القدم السكرية وأخطرها ما يستوجب البتر لا سمح الله .

وهذه الإرشادات تتمثل باتباع ما يلي :
1- الحفاظ على مستوى نسبة السكر في الدم قريبة من المعدل الطبيعي والإمتناع عن التدخين ( إذا كان الشخص مدخناً ) ، والحافظ على الوزن الطبيعي ، والإلتزام بالعلاج الموصوف .
2- غسل القدمين جيداً بالماء الدافئ والصابون يومياً وتجفيفهما جيداً بمنشفة نظيفة وخصوصاً بين الأصابع ، والإمتناع عن غسل القدمين بالماء الساخن أو ضع قربة ماء ساخنة عليهما أو تقريبهما من النار أو المدفأة .
3- استعمال كريم ( للجلد الجاف ) لترطيب وتنعيم المناطق الجافة بالقدمين وخصوصاً اسفل القدم ومؤخرة الكعب ، واستعمال البودرة بعد غسل القدمين وتجفيفهما إذا كانت القدمين تعرق باستمرار .
4- تقليم الأظافر بعناية بشكل مستقيم وليس بشكل قصير جداً ، واستخدام المبرد بعد ذلك لتسوية الأظافر ، ولا تستعمل آلات حادة لإزالة الجلد الصلب على جوانب القدم .
5- استعمال الجوارب القطنية ذات المقاس المناسب للقدم مع تغييرها يومياً .
6- استعمال أحذية مريحة بدون كعب ، ومناسبة لمقاس الرجل ويفضل أن تكون هذه الأحذية مصنوعة من مادة لينة ( جلد أو قماش ) ، ولا يسمح باستعمال الأحذية المفتوحة ، أو ارتدائها بدون جوارب ، أو المشي حافي القدمين
7- يتعين على المريض المشي مدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً لتنشيط الدورة الدموية خصوصاً في القدمين .
8- لا يفضل الجلوس على الأرض مع ثني الركبتين والضغط على الساقين لفترة طويلة لأن ذلك يعيق الدورة الدموية وجريان الدم بسهولة في القدمين والأطراف السفلي .
9- الحرص على فحص المريض لقدميه صباحاً ومساءاً لاكتشاف أي علامات بظهور جرح مبكر مع ملاحظة أي تغيير في لون الجلد ، كما يجب على المريض ملاحظة أي تغير في درجة الإحساس بالقدمين .
10- عدم التردد والتفكير بمراجعة الطبيب عند حدوث أي مشكلة بالقدمين ولو كانت بسيطة من وجهة نظر المريض لأن تداركها في أول ظهورها يسهل السيطرة عليها إذا تم التشخيص مبكراً وبدأ العلاج المدروس المنتظم بصورة سريعة .

جمعية القلب السعودية

 أطبع المقال أرسل المقال لصديق


[   من نحن ? | سجل الزوار | راسلنا | الصفحة الرئيسية ]
عدد زوار الموقع : 3764687 زائر

>>> موقع القدم السكرية <<<

جميع الحقوق محفوظة