فهرس الموضوعات

الـقـدم الســـكـريـــة Diabetic Feet

السكري والقدم

الاعتلال العصبي

الاعتلال الشرياني

القدم المؤلمة

القدم المتورمة - Charcot's foot

القدم المتفحمة

التهابات القدم

التهاب الأظافر

التقييم والتشخيص

العناية الذاتية بالقدم

الحذاء والجوارب

القدم السكري

متلازمة اليدّ السكرية

مشاكل القدم والكاحل

دليل جراحة القدم

العناية بالقدمين

آلآم الكعب

التهاب اللفافة الأخمصية

التواء الكاحل

النقرس – داء الملوك

كتب متخصصة

الاقدام السكرية

كتب عن السكري

مرض السكر - أسبابه ومضاعفاته وعلاجه

القدم السكري

- - - الســــــــكـري - - - سارق الصحة والحياة

ما هو الســـكري ؟

مستوى السكر في الدم

أنــــواع السكري

الأســــباب

الأعراض المرضية

المضاعفات

التشــــخيص

العلاج - الأنسولين

الأقراص الخافضة للسكر

العلاج الغذائي

العلاج بالرياضة

For Professional

e-BOOK

Bookshelf

Pamplet-Booklet

Footcare Guidline

Reader : 5717

Author : .

هل صحيح أن المصابة بمرض السكر ينبغي ألاّ تَحمل إلا بعد التأكد من تحكمها الجيد لسكر الدم؟

هل صحيح أن المصابة بمرض السكر ينبغي ألاّ تَحمل إلا بعد التأكد من تحكمها الجيد لسكر الدم؟

 
مصابة بمرض السكر وترغبي في الحمل ... حسناً ... ولكن هل جسمك جاهز لهذه المهمة؟
بمجرد التفكير في الحمل وأنت مصابة بمرض السكر ، فأعلمي أن الإستعداد الأمثل في الفترة التي تسبق الحمل ستساعدك كثيراً على إنجاب طفل سليم ومعافى.
إذا كنت مصابة بمرض السكر وتفكرين في الحمل ، فمن الطبيعي أن تفكري في المخاطر المصاحبة للحمل للمرضى المصابون بمرض السكر. ولكن الأخبار الجيدة بهذا الخصوص هي أن التحكم الجيد بسكر الدم قبل وأثناء فترة الحمل يضمن لكِ طفل معافى وسليم.
 
هل جسمك جاهز لمهمة الحمل ؟
قبل الحمل من الأفضل إستشارة الطبيب وإخباره بأنك ترغبي في الحمل لكي يقوم الطبيب ببعض الكشوفات والفحوصات اللازمة لمعرفة مدى التحكم في سكر الدم وهل هناك مضاعفات لمرض السكر التي تحتاج إلى رعاية خاصة في فترة الحمل. وإذا كنت تأخذي في الحبوب المخفضة لسكر الدم فإن الطبيب قد يقوم بوضعك على حقن الإنسيولين أو بعض التعديلات الأخرى قبل أن تصبحي حامل، وإذا كنت مصابة بإرتفاع ضغط الدم أو المضاعفات الأخرى لمرض السكر فسيقوم الطبيب بعلاجها قبل الحمل.
ويفضل أن تقومي بالمتابعة لدى الطبيب المتخصص في متابعة الحوامل المصابات بسكر الحمل وأيضاً أخصائي النساء والتوليد الذي له خبرة في التعامل مع حالات الحمل الخطرة (من أجل سلامتك) .. وهذا في حالة أن أصبحت حامل.
كما أنه سيتم التأكد على أخذ مواعيد، وذلك للمتابعة لدى أخصائي التغذية ، والمثقف (أو المربي) وكذلك بعض التخصصات الأخرى مثل طبيب العيون.
 
التركيز على التحكم الجيد لسكر الدم
التحكم الجيد لسكر الدم هو أفضل وسيلة للوقاية من مضاعفات السكر أثناء الحمل. في الحقيقة عندما يأتي الحديث عن مرض السكر والحمل. فالتحكم الجيد في سكر الدم هو أول ما يخطر على بال الفريق الطبي. ليس فقط في فترة الحمل ..بل .. حتى في الفترة التي تسبق الحمل. فالتحكم الجيد في سكر الدم حتى قبل الحمل له مردود إيجابي على صحة الجنين.
أعلمي أن الدماغ والحبل الشوكي والقلب للجنين وبعض الأعضاء الأخرى يبدأ في الََتخلّق مباشرة في بداية الحمل حتى قبل أن تشعري بأنك حامل. فإذا كان سكر الدم مرتفعاً والتحكم به غير جيد في بداية فترة الحمل فإن هذا قد يؤدي إلى التشوهات الخَلقية .. وخاصةً تلك التي تصيب الدماغ والعمود الفقري والقلب .. فأنتبهي. ولكن إذا كان التحكم بسكر الدم جيداً قبل بداية الحمل فنسبة حدوث التشوهات الخَلقية مشابهة تماماً للنساء اللآتي غير مصابات بمرض السكر.
التحكم الجيد لسكر الدم يُقلل أيضاً من نسبة الإجهاض وهو أيضاً من أهم ما يشغل الأطباء للمصابات بمرض السكر.
طبيبك سيقوم بمساعدتك على التحكم الجيد لسكر الدم والحفاظ على مستويات الدم بقيم جيدة والهدف هو أن تكون القيم لسكر الدم أقرب إلى القيم لسكر الدم للحوامل الغير مصابات بمرض السكر.
 
تذكري مبادئ الأكل الصحي للحوامل المصابات بمرض السكر
1. تناولي نوعيات مختلفه من الأكل.
2. تناولي وجبات منتظمه ووجبات خفيفه الوجبات المنتظمة مثل ثلاث وجبات بحجم معتدل أما الثلاث وجبات الخفيفه فتكون صغيره وجميع هذه الوجبات موزعه بالتساوي خلال اليوم.
3. اجعلي الأطعمه التى تحتوي على الكربوهيدرات (النشويات) في كلٍ من الوجبات المنتظمة والوجبات الخفيفه ومن الأمثلة على الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات:
o الخبز الأسمر
o خبز الحبوب.
o أطعمة الحبوب.
o الخضار.
o المكرونه.
o الأرز.
o الفواكه.
o الخضار.
4. تجنبي الأطعمه والمشروبات التي تحتوي على كميات عاليه من السكر مثل المشروبات الغازية والشكولاتة.
5. استخدمي طرق الطهي التي تحتاج الى نسب قليله من الدهن واختاري المنتوجات قليلة الدهن.
6. اشربي الكثير من الماء.
 
إن نظام الأكل الصحي سيساعدك ويساعد طفلك. وينصح بالتحدث مع الشخص المختص في الأكل الصحي مثل اخصائي التغذية.أطلبي من طبيبك أن يرتب ذلك لك.
ومن المهم أن تتأكد النساء المصابات بداء السكر من أنهن يتحكمن بالمرض من خلال القياس الذاتي لسكر الدم ( SMBG ). وسيعلمك طبيبك أو ممرضة داء السكر كيف تقومين بهذه الفحوصات. والهدف هو أن يكون مستوى الجلوكوز في الدم أقل من 126 ملجم / ديسيليتر وذلك بعد ساعتين من تناول وجبة الطعام، ينصح الأطباء بأخذ الفيتامينات أثناء الفترة ما قبل الحمل بحوالي ثلاثة أشهر وخاصة التي تحتوي على فيتامن حامض الفولك (folic acid).
 
ممارسة الرياضة البدنية يومياً
النشاط الرياضي مهم لمرضى السكر بصفة عامة وكذلك أثناء فترة الحمل وكذلك أثناء الفترة ما قبل الحمل ، في الأول لا بد أن تأخذي الإذن بالرياضة من طبيبك، ثم إختاري الرياضة التي تحبينها مثل المشي ، الهدف هو ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة لمدة خمسة أيام في الإسبوع. تمارين القوة والشدّ ( تمارين سويدي ) لا بأس بها ، ولكن إذا كنتِ لا تمارسين الرياضة منذ فترة ، فيجب أن تبدائي الرياضة تدريجياً للإستفادة منها.
تذكري أن الرياضة تؤثر في سكر الدم ، فوجب مراقبة سكر الدم قبل أي نشاط رياضى ، وخاصةً إذا كنت تستعملين في حقن الإنسيولين، وقد تحتاجي إلى تناول وجبة خفيفة قبل الرياضة حتى لا يحدث لكِ هبوط في سكر الدم.
 
إذا أردت الحمل فالخطوط الحمراء التي لا يبغي عليك التفكير في فعلها هي:
o ترك (لأي سبب) أخذ حقنة الإنسيولين.
o التدخين.
o شرب الكحوليات.
o إستعمال المخدرات المحظورة.
 
ما المقابل الذي ستجنيه المريضة من الإهتمام بالنقاط المذكوة أعلاه
المدة التي تحتاجها المريضة للتحضير إلى الحمل ربما ستستغرق أشهر، في الحقيقة رابطة السكر الأمريكية تنصح بعدم الحمل إلا إذا كان التحكم في سكر الدم جيد لفترة تتراوح من ثلاث إلى ستة أشهر قبل الحمل. ربما سيحتاج الطبيب إلى عمل التحليل التراكمي لسكر الدم للتأكد من التحكم الجيد لسكر الدم. وإلى أن يعطي لكِ الطبيب الإذن بالحمل بإمكانك أخذ الحبوب المانعة للحمل. ربما ستحتاجي إلى الإنتظار طويلا حتى يأذن لك الطبيب بالحمل ولكن الثمن لصبرك ولتحكمك الجيد لسكر الدم قبل فترة الحمل لا يُقدّر بثمن. ألا وهو مولود معافى وسليم وحمل خالي من المضاعفات.
 
المصدر- كل ما يتعلق بمرض السكر
http://diabetes.ly

 

 PrintSend this articles


[   من نحن ? | سجل الزوار | راسلنا | الصفحة الرئيسية ]
عدد زوار الموقع : 6841781 زائر

>>> موقع القدم السكرية <<<

جميع الحقوق محفوظة