فهرس الموضوعات

الـقـدم الســـكـريـــة Diabetic Feet

السكري والقدم

الاعتلال العصبي

الاعتلال الشرياني

القدم المؤلمة

القدم المتورمة - Charcot's foot

القدم المتفحمة

التهابات القدم

التهاب الأظافر

التقييم والتشخيص

العناية الذاتية بالقدم

الحذاء والجوارب

القدم السكري

متلازمة اليدّ السكرية

مشاكل القدم والكاحل

دليل جراحة القدم

العناية بالقدمين

آلآم الكعب

التهاب اللفافة الأخمصية

التواء الكاحل

النقرس – داء الملوك

كتب متخصصة

الاقدام السكرية

كتب عن السكري

مرض السكر - أسبابه ومضاعفاته وعلاجه

القدم السكري

- - - الســــــــكـري - - - سارق الصحة والحياة

ما هو الســـكري ؟

مستوى السكر في الدم

أنــــواع السكري

الأســــباب

الأعراض المرضية

المضاعفات

التشــــخيص

العلاج - الأنسولين

الأقراص الخافضة للسكر

العلاج الغذائي

العلاج بالرياضة

For Professional

e-BOOK

Bookshelf

Pamplet-Booklet

Footcare Guidline

مواضيع حول القدم السكرية

كتب عن السكري

الكاتب : -

القراء : 41525

قسم الكتب

المعرفة تنير الطريق أمام الإنسان في كل جوانب الحياة، وكلما عرف المريض حالته المرضية من كل جوانبها وفهمها بالطريقة السليمة أمكنه التعامل معها بطريقة أفضل وأسهل، وهذا القسم من الموقع هو محاولة لرفع مستوى الثقافة لدى المريض وعائلته، ليستطيع من خلال تغيير سلوك حياته اليومية ونوعية الغذاء الذي يتناوله، وتعلم المهارات الأساسية للتعامل مع المرض، ومن ثم الوصول إلى أكبر فائدة ممكنة من السيطرة على الأعراض وتجنب المشاكل التي قد تتبعها.
في هذا القسم سنحاول الحصول ونشر الكتب الخاصة عن السكري المنشورة باللغة العربية والموجهة للجمهور، مع عدم الدخول في ما تحتوية من معلومات، كما أن الموقع لا يقوم بالبيع أو الدعاية لهذه الكتب

حياتي مـع السكــــر ..
كيفية الوقاية وطرق العلاج لأكثر الإمراض شيوعاً بين المصريين
أ.د/ مغازى على محجوب
كتاب اليوم "السلسلة الطبية "
صدر في منتصف ابريل 2006

وترجع أهمية كتاب " حياتي مع السكر " إلى تشخيصه لمرض السكر وطرق العلاج التي شملت النظام الغذائي من توقيت تناول الطعام وكيفية تخليق نظام غذائي مثالي موضح من خلال جداول توضيحية للسعرات الحرارية الخاصة بكل المأكولات والمشروبات. كما شمل العلاج أيضا ممارسة الرياضة وفوائدها وكيف أنها تؤثر على نسبة الجلوكوز في الدم وكذلك الأسس السليمة لاختيار النشاط الرياضي وقد تناول أيضا العلاج الدوائي للسكر من أقراص وحقن الأنسولين قصيرة المفعول والمتوسطة والطويلة وأنواع الأنسولين وكيفية اختياره والجرعات المسموح أخذها وهي تختلف من مريض لآخر وهذا موضح في هذا الكتاب من خلال جدول جرعات الأنسولين . كما حمل الكتاب في طياته قياس نسبة السكر وكيفية التعامل مع الحالات الحرجه والتحكم في ارتفاع السكر بالدم وإعراضه وأسبابه وكيفية ضبط أقراص السكر وكذلك طرق التعامل مع نقص السكر في الأوقات المختلفة من اليوم . كما تناول الكتاب حالات خاصة من الممكن أن تصاب بمرض السكر كالأطفال والسيدات الحوامل وتأثير مرض السكر علي القدرة الجنسية وكيفية تفادى هذا التأثير . كما يوضح الكتاب للقارئ العادي مشاكل السكر طويلة المدى والتي تؤثر على العديد من الأعضاء كالعين والكلى والأعصاب والأوعية الدموية والجلد وكيفية تقليل حدوث مرض تصلب الشرايين والعناية بالقدم لمريض السكر والإسعافات الأولية للجروح . وأخيراً يقدم مؤلف كتاب " حياتي مع السكر " روشتة طبية للتكيف مع مرض السكر وكيفية التعامل معه في كافة الحالات .

كل شيء عن السكري
تأليف: جميل الحلبي
الناشر: دار المؤلف للنشر والطباعة والتوزيع - لبنان(2004
سعر النسخة الالكترونية 4.00$
صيغة الملف : PDF

ما هو السكري/ أسباب السكري/ أعراض السكري ومضاعفاته/ الأنسولين/ الحالات الإسعافية للمصابين/ العناية بقدمي المصاب بالسكري/ الحمية الغذائية/ السكري والصيام/ السكري والحامل/ السكري والزواج والجنس، العيش مع السكري، تمارين رياضية لمرضى السكري.

ماذا يأكل مرضى السكري
كارولين ليونتوس
الناشر - مكتبة العبيكان

في هذا الكتاب :
عندما يظهر عندك - أو عند من تحب - مرض السكري ، فإن تغييرات يجب أن تأخذ بها في الحال في غذائك ، إذ أن ما تأكله ، وطرق تحضير طعامك له أثر كبير على تطور المرض.
ويبدأ الكتاب من البدايات الأولى عند تشخيص المرض ليعرفك على أنواع الطعام وخطط الوجبات المثلى لمن يشكو من مرض السكري ..
وتوضح المؤلفة أنه لا ينبغي لك أن تهجر طعامك المفضل لكي تبقى نسبة السكري ضمن الحد المسموح به ، أو لكي تتجنب المرض .
ففي هذا الكتاب العملي الموثق، ترسم المؤلفة حمية للمصابين بالسكري يمكن أن تتضمن أطيب الطعام. وقد استطاعت أن تقدم وصفات لوجبات من الطعام اللذيذ ونماذج من خطط التغذية، وأفكار غنية لتطوير وجبات الطعام المفضلة وفق متطلبات الغذاء لمرضى السكري.

101 مئة نصيحة ونصيحة حول الغذاء الخاص بمصابي داء السكر
ترجمة، تحقيق: مركز التعريب والبرمجة
الناشر الأصلي: الجمعية الأميركية لداء السكر
الناشر: الدار العربية للعلوم
تاريخ النشر: 05/05/2003

الناشر:
أي نوع من الألياف يساعد على ضبط السكر في دمي؟
ماذا أفعل إن رفضت طفلتي تناول وجبتها؟
هل يمكنني تناول كل ما أريد من الطعام إذا كان خالياً من السكر؟
في هذا الكتاب الأحدث من سلسلة مئة نصيحة ونصيحة الرائجة، يقدم فريق العناية بداء السكر في جامعة نيو مكسيكو، وهم من الخبراء في التغذية وداء السكر، تجربتهم المهنية مع المئات من المرضى طيلة سنوات، للإجابة عن الأسئلة الأكثر شيوعاً حول داء السكر والتغذية.
ستكتشف نصائح ملائمة حول الخطط الغذائية والتغذية العامة والعناية بالأدوية والوجبات والتسوق والطبخ وإنقاص الوزن والمزيج غيرها.

101 مئة نصيحة ونصيحة لتخفيض الوزن ولمنع داء السكر وضبطه
ترجمة، تحقيق: مركز التعريب والبرمجة
الناشر الأصلي: الجمعية الأميركية لداء السكر
الناشر: الدار العربية للعلوم
تاريخ النشر: 05/05/2003

الناشر:
هل سئمت من أنظمة الرجيم الفاشلة؟
هل تبحث عن طريقة فعّالة لتخسر الوزن الزائد... على أن لا تسترده بتاتاً في المستقبل؟
هل أنت مستعد لتطبيق خطة تغذية بسيطة حافظ على صحتك بشكل جيد مدى الحياة؟
إن جميع أسئلتك وإجاباتك الصحية موجودة في هذا الكتاب الذي كتبه ثلاثة أخصائيين في التغذية وداء السكر.
ولكن لماذا داء السكر؟
لأن الوزن الزائد يجعلك في مرمى خطر الإصابة به، إضافة غلى مشاكل صحية أخرى. لذلك فإن تخفيف وزنك قد ينقذك ويجعلك تظهر بشكل أفضل من الخارج والداخل. لذلك وبمساعدة هؤلاء الأخصائيين ستتعلم التالي:
o ما هي خسارة الوزن المعقولة؟
o أي جداول الوزن تستعمل؟
o ماذا تأكل ومتى؟
o كيف تقيم برنامج الرجيم؟
o كيف تكتسب العادات الجيدة؟
o هل تناسبك عقاقير خسارة الوزن وعملياته الجراحية؟

101 مئة نصيحة ونصيحة للمحافظة على صحة المصابين بداء السكر ومنع مضاعفاته
ترجمة، تحقيق: مركز التعريب والبرمجة
الناشر الأصلي: الجمعية الأميركية لداء السكر
الناشر: الدار العربية للعلوم
تاريخ النشر: 05/05/2003

الناشر:
إذا كنت مصاباً بداء السكر تبرز تعقيدات أمراض القلب والكلى والكبد تكراراً وبشكل أكبر، لذلك يقدم هذا الكتاب إرشادات موثوقة، ومعلومات وتقنيات حديثة لمنع هذه التعقيدات وعلاجها.
o هل تكفي تحاليل البول للحصول على معدّل مستوى سكر الدن الصحيح؟
o ما هي أفضل الطرق لتخفيف آلام الأصابع المستمرة؟
o هل تستطيع مضخة الأنسولين المساعدة على منع التعقيدات الصحية؟
o هل هناك من طريقة لتأخير الإصابة بداء السكر أو منعه نهائياً؟
هذه فقط بعض من أكثر من 100 سؤال نجيبك عليها في هذا الكتاب المنقح والأكثر مبيعاً من السلسلة التي تصدرها الجمعية الأميركية لداء السكر. وستساعدك المعلومات والإرشادات الجديدة الواردة فيه على التعامل مع داء السكر والتخفيف من أخطار تعقيداته، ولا شك أنها ستعينك على العيش بصحة أفضل.

حول السيطرة على داء السكر - Mayo Clinic
تأليف: ماريا كولازو-كلافيل
ترجمة، تحقيق: مركز التعريب والترجمة
الناشر الأصلي: MAYO CLINIC
الناشر: الدار العربية للعلوم
تاريخ النشر2002

داء السكر مرض خطير شائع، لكنه اليوم لم يعد محاطاً بالشك والريبة التي كان محاطاً بها من قبل، إذ أن الأطباء أصبحوا اليوم يدركون ما يجدر القيام به لضبط نسبة هذا الداء ومساعدة المريض على العيش حياة صحية ومنتجة. لكن الطبيب وحده لا يستطيع فعل ذلك، إذ أن السيطرة الناجحة على هذا الداء تستلزم عملاً جماعياً والتزاماً من المريض طوال الحياة.
وهذا الكتاب يقدم للقارئ المعلومات الكافية والنصائح العملية لمساعدته على التحقق من صحته. ويمكن لهذه النصائح نفسها أن تحول أيضاً دون نشوء داء السكر، إذا كان معرضاً له. وهو أيضاً سوف يساعد القارئ على فهم ماهية داء السكر وكيفية تأثيره في صحته في حال عدم السيطرة عليه جيداً، ويناقش أيضاً العوامل الأساسية للسيطرة على المرض، كمراقبة مستوى السكر في الدم، وتناول الغذاء الصحي، وممارسة التمارين اليومية والحفاظ على وزن صحي.
كما ويستعرض العديد من الأدوية المتوفرة للسيطرة على داء السكر، فضلاً عن التقدم الذي تمّ إحرازه في ضبط العقاقير والعلاجات التجريبية الواعدة. وتأتي معظم هذه المعلومات من تجارب أطباء الغدد الصماء وغيرهم من الاختصاصيين في مايو كلينك.

الطبخ الصحي لمرضى السكري
تأليف: لويز بلير، نورما ماك غوف
ترجمة، تحقيق: محمد حسان ملص
الناشر: أكاديميا انترناشونال
تاريخ النشر: 01/03/2003

الناشر:
قد تظن إن كنت مصاباً بمرض السكري، أن هناك بعض الأطعمة التي لا يمكنك أن تتناولها، وإنك لا تستطيع حتى أن تستمتع بالمناسبات الاجتماعية كما يستمتع بها بقية الناس غير المصابين بهذا الداء. لكن الواقع ليس كذلك بالضرورة: ففي كتاب الصحي لمرض السكري الذي بين يديك، ستتعلم كيف تستطيع إدخال بعض التغييرات على اختيارك للأطعمة، وعلى عاداتك في الأكل والطهي، الأمر الذي سيساعدك في السيطرة على مرض السكري بصورة أكثر فعالية وفي تمضية حياتك كما يحلو لك.
ففي هذا الكتاب إذاً أكثر من 60 وصفة محلّلة غذائياً يمكن تحضيرها بأقل من 30 دقيقة بما فيها طاجن كبده العجل مع هريسة الخردل وعشبه المرمية. والفطر المثوم مع السبانخ الذابلة وشرائح اللحم المفرومة، والتشيز كيك بتوت العليق، وفيه أيضاً معلومات مهمة وعلمية حول كيفية إتباع نظام غذائي يلائم احتياجاتك التغذية ويحافظ على مستويات صحية سكر الدم.
وزيادة في الفائدة أفرد لكل وصفة طعام في كتاب الطبخ الصحي لمرض السكري منسب السكر الموافق لها، وهذه طريقة لترتيب الأطعمة المحتوية على الكربوهيدات (النشويات) وفقاً لتأثيرها على مستويات سكر الدم. فإذا كنت تعاني من مرض السكري، فلن تستغرب كيف يساعد إدخال الأطعمة ذات المنسب السكري المنخفض في الوجبات الرئيسية في ضبط مستويات السكري الدم.

الداء السكري من الألف إلى الياء
تأليف: ناصر بوكلي حسن
الناشر: دار ابن النفيس
تاريخ النشر: 01/01/2002

الناشر:
هذا الكتاب موجه إلى جميع المصابين بالداء السكري, و إلى جميع القراء الذين يعيشون مع من أصابه هذا المرض, و يستفيد منه الأطباء لما فيه من معلومات مبسطة للمرضى و أهاليهم, و بما يمكن الطبيب من توجيه الإرشادات السليمة لهم. و قد جاء هذا الكتاب كخلاصة لتجربة دامت لبضع سنين في تثقيف المرضى و تعليمهم, حيث أن الكاتب قدم أطروحة الحصول على البورد العربي حول أثر التثقيف الصحي في تحسين المعرفة و الموقف و السلوك لمرضى الداء السكري. و قد تضمن هذا الكتاب خمسة أبواب, تحدث الباب الأول عن تعريف الداء السكري و تاريخه و مضاعفاته المختلفة و فحوصه المخبرية, و دور البيئة و الوراثة. أما الباب الثاني فقد ذكر طرق المعالجة, التي تتضمن الحبوب الفموية, و الأنسولين المصنوع بطرق الهندسة الوراثية أو الطرق العادية, و طرق حقنه و حفظه. و أما الباب الثالث فقد تحدث عن هضم الطعام و الحمية السكرية و التغلب على صعوباتها, و رياضة السكريين, و تغذية السكريين المصابين بأمراض مختلفة. أما الباب الرابع فقد ذكر تأثير الداء السكري على الحامل و الجنين و الأطفال و المراهقين و المسنين و الشيوخ, و العمر المأمول، و القدم السكرية و العيون, و تطرق إلى شهر رمضان, و العمليات الجراحية, و المعتقدات الباطلة حول السكري. و أما الباب الخامس فقد خصص لطرق التثقيف الصحي الحديثة لمرضى السكري و طرق العناية الذاتية.


مرض السكر، الأسئلة... والأجوبة
تأليف: نانسي توشيت
ترجمة، تحقيق: مركز التعريب والبرمجة
الناشر الأصلي: الجمعية الأميركية لداء السكر
الناشر: الدار العربية للعلوم
تاريخ النشر: 01/01/1995

مرض السكر- كتاب طبي مترجم إلى اللغة العربية يتميز بمعالجته لداء السكر من جميع جوانبه، فيطرح موضوع مرض السكر على بساط البحث لينفذ إليه في جميع جوانبه بتغطية شاملة لهذا المرض بأسلوب سهل القراءة والفهم وألفاظ قريبة إلى الواقع.
ينقسم الكتاب إلى قسمين، القسم الأول: يتناول (أعراض داء السكر) ويتضمن سلسلة من الجداول أو الخرائط المتتابعة لمساعدتك إذا ما ألمت بالمريض أعراض خاصة. أما القسم الثاني: فيتناول (مشاكل داء السكر) فيوفر لك معلومات مفصلة حول العديد من المشاكل التي تواجه مريض السكر وكيفية معالجتها الطبية.
يعدّ هذا الكتاب مرجع مفيد يساعد المريض على الاهتمام بصحته وكلما زادت معرفته بمرضه ومعلوماته عنه كلما ازدادت قدرته وإمكانياته على العمل مع أفراد الفريق الطبي المسؤول لضمان حصوله على أفضل عناية وأن يعيش عمراً مديداً وهو متمتع بالصحة.

الدليل الوافي لمرض السكر
الجمعية الأمريكية لمرض السكر
الناشر : مكتبة جرير

لقد قامت الجمعية الأمريكية لمرض السكر، المنظمة التي تدعم الأبحاث والدراسات والمعلومات المتعلقة بمرض السكر ، بمراجعة هذا المرجع (الطبعة الثالثة منه) الذي يقدم لك المعلومات كافة التي تحتاجها كي تحظى بحياة ملؤها الصحة والحيوية مع مرض السكر ، فهذا المرجع الوافي يقدم لك المعلومات المتعلقة بأفضل أساليب العناية الذاتية وبأحدث المكتشفات الطبية . بصرف النظر عن النوع الذي تعانيه ، فإن هذا الدليل الإرشادي غير العادي سوف يعطيك إجابات وافية لجميع أسئلتك .

كيف تتعايش مع مرض السكري - الدليل غير الرسمي
الجمعية الأمريكية لمرض السكر
تأليف : ماريا توماس - لورين جرين
الناشر : مكتبة جرير

لقد تم تصميم هذا الكتاب للأشخاص الأذكياء ليوفر لهم المعلومات اللازمة ليعرفوا طرق العلاج الناجحة والأخرى الفاشلة . وستجد الكتاب مليئاً بترشيحات غير منحازة لا تتأثر بشركة أو منتج معين . وقد قامت لجنة من الخبراء بمراجعة هذا الكتاب ليتأكدوا أن ما ورد به من معلومات هو أحدث ما يتوافر عن مرض السكر. أنت في حاجة إلى هذا الكتاب.

 أطبع الموضوع أرسل الموضوع لصديق


[   من نحن ? | سجل الزوار | راسلنا | الصفحة الرئيسية ]
عدد زوار الموقع : 3536061 زائر

>>> موقع القدم السكرية <<<

جميع الحقوق محفوظة